النورانى .روحانى .تعليمى
اهلا بك ايوه الزائر الكريم تفضل بالتسجيل او بالزيارة
الى بتحبو موجود
اهلا بك ايوه العضو الكريمتفضل بالدخول
اهلا بك ايوه المشرف او المدير تفضل بالدخول
واولا واخير
انا الشيخ نور الروحانيات
النورانى .روحانى .تعليمى
اهلا بك ايوه الزائر الكريم تفضل بالتسجيل او بالزيارة
الى بتحبو موجود
اهلا بك ايوه العضو الكريمتفضل بالدخول
اهلا بك ايوه المشرف او المدير تفضل بالدخول
واولا واخير
انا الشيخ نور الروحانيات
النورانى .روحانى .تعليمى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
يختص الموقع بالعلاج بالقراءن الكريم و الرقيه الشرعيه وعلاج السحر والمس والعشق والطلاق والبغضه و التفريق بين الرجل وزوجته وعلاج الاسحار السفليه والعلاج الطبى النورانى ولن يتم اخذ اى مقابل الا بعد العلاج باذن الله
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» للجادين فقط
الفتاوى بدون علم  I_icon_minitimeالإثنين فبراير 13, 2017 1:27 pm من طرف الكاهن الحكيم

» لمن يهمه الامر ( للجادين فقط )
الفتاوى بدون علم  I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 27, 2016 2:11 am من طرف الكاهن الحكيم

» >>>الاسلام والروحانيات .....الاسلام والسحر >>>>
الفتاوى بدون علم  I_icon_minitimeالخميس يوليو 31, 2014 6:40 pm من طرف aziz25

» هام جدا ( للجادين فقط ) لمعرفة ما تريد
الفتاوى بدون علم  I_icon_minitimeالإثنين يوليو 14, 2014 9:47 am من طرف الكاهن الحكيم

» هام جدا ( للجادين فقط ) لمعرفة ما تريد
الفتاوى بدون علم  I_icon_minitimeالإثنين يوليو 14, 2014 9:47 am من طرف الكاهن الحكيم

» هام جدا ( للجادين فقط ) لمعرفة ما تريد
الفتاوى بدون علم  I_icon_minitimeالإثنين يوليو 14, 2014 9:46 am من طرف الكاهن الحكيم

» هام جدا : لمعرفة ما تريد ( للجادين فقط )
الفتاوى بدون علم  I_icon_minitimeالإثنين مارس 17, 2014 1:54 am من طرف الكاهن الحكيم

» هام جدا : لمعرفة ما تريد ( للجادين فقط )
الفتاوى بدون علم  I_icon_minitimeالإثنين مارس 17, 2014 1:51 am من طرف الكاهن الحكيم

» هام جدا : لمعرفة ما تريد ( للجادين فقط )
الفتاوى بدون علم  I_icon_minitimeالإثنين مارس 17, 2014 1:38 am من طرف الكاهن الحكيم

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 الفتاوى بدون علم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
الشيخ نور الروحانيات
الشيخ نور الروحانيات



عدد المساهمات : 176
تاريخ التسجيل : 01/02/2010
العمر : 34
الموقع : العلم نور

الورة الشخصية
حقل النور: 1

الفتاوى بدون علم  Empty
مُساهمةموضوع: الفتاوى بدون علم    الفتاوى بدون علم  I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 16, 2011 1:53 pm


أقوال العلماء المحققين قديماً وحديثاً في التحذير من الفتوى بغير علم

ولما ذكرتُ – بحمد الله – أقوالاً عظاماً للأقوام العظماء من الصحابة والتابعين ؛ فلأذكر الآن أقوال من تبعهم بإحسان إلى يومنا هذا .

ولقد انبرى الناصحون لأمتهم ، وعلى رأسهم علماؤها ، لتتعالى صيحاتهم وتتنادى وتتوالى إنذاراتهم كفعل النذير العريان ، لإطفاء حريق فتنة الفتوى بغير علم .

ولما كان حمى الدين بالإفتاء جهلاً قد استبيح ، وأساء المتعالمون بسُوْئهم حتى بدت سَوْآتهم ؛ كان لزاماً على كل غيور على دينه وعلمائه أن يَحْذر ويُحذِّر بعلم من كل فتوى ومفتٍ بغير علم , وهتك باطله وما ينطوي عليه من مسلك مُرْدٍ, - نعوذ بالله من الردى - ؛ فكما أن المتطبب بغير علم يحجر عليه لصالح الأبدان ، والمهندس الجاهل يحجر عليه لصالح البلدان ؛ فإن المفتي المتقول على الله يُحجَر عليه من الفتيا لصالح الأديان [1].

وفيما يلي مَسرَدٌ لأقوال من طابت منهم الفِعال ؛ من علماء ربط بينهم رحم العلم ، وإن باعدت بينهم الأحقاب ، وقطع الموت منهم الرقاب ، وشطت بهم الديار والهضاب . وهذه الأقوال لا تحتاج إلى بسط وشرح وإيضاح ؛ بل بانت فيها العبارة ، كما بان منهم القصد والإشارة ؛ فإلى ما منه يحذرون - وأنعم بهم يوم يحذرون - :

1. قال العلامة المالكي محمد بن يوسف الشهير بالمواق ت 883هـ : هَذَا شَأْنُ الْفُتْيَا فِي الزَّمَنِ الْمُتَقَدِّمِ وَأَمَّا الْيَوْمُ فَقَدْ خُرِقَ هَذَا السِّيَاجُ وَهَانَ عَلَى النَّاسِ أَمْرُ دِينِهِمْ فَتَحَدَّثُوا فِيهِ بِمَا يَصْلُحُ وَمَا لَا يَصْلُحُ وَعَسُرَ عَلَيْهِمْ اعْتِرَافُهُمْ بِجَهْلِهِمْ وَأَنْ يَقُولَ أَحَدُهُمْ لَا أَدْرِي فَلَا جَرَمَ آلَى الْحَالُ بِالنَّاسِ إلَى هَذِهِ الْغَايَةِ بِالِاقْتِدَاءِ بِالْجُهَّالِ وَالْمُتَجَرِّئِينَ عَلَى دِينِ اللَّهِ تَعَالَى.[2]

2. قال الحافظ ابن بطة الحنبلي : كتب أحمد بن حنبل قال: لا ينبغي للرجل أن ينصب نفسه - يعني للفتوى - حتى يكون فيه خمس خصال : وذكرها فأقول - والله العالم -: لو أن رجلا أنعم نظره، وميز فكره، وسما بطرفه، واستقصى بجهده، طالبا خصلة واحدة في أحد من فقهاء المدينة والمتصدرين للفتوى فيها لما وجدها . فإني أحسب كثيرا ممن يتصدر لهذا الشأن يرى نفسه فوق الذي قد مضى وصفهم، ويرى أنهم لو أدركوه لاحتاجوا إليه وأمموه، ويرى أن هذه الأفعال منهم والأقوال المأثورة عنهم كانت من عجزهم وقلة علمهم وضعف نحائزهم . فليتق الله عبد في نفسه وفي المسلمين من إخوانه، ولا يخاطر بها وبهم، فقال بعلم فغنم أو سكت فسلم . ولو حلف حالف لبر أو قال لصدق: إن أكثر المفتين في زماننا هذا مجانين، لأنك لا تكاد تلقى مسئولا عن مسألة متلعثما في جوابها، ولا متوقفا عنها، ولا خائفا لله ولا مراقبا له أن يقول له: من أين قلت ؟ بل يخاف ويجزع أن يقال: سئل فلان عن مسألة فلم يكن عنده فيها جواب . يريد أن يوصف بأن عنده من كل ضيق مخرجا، وفي كل متعلق متهجرا، يفتي فيما عيي عنه أهل الفتوى، ويعالج ما عجز عن علاجه الأطباء، يخبط العشوة، ويركب السهوة، لا يفكر في عاقبة، ولا يعرف العافية، إذا أكثر عليه السائلون وحاقت به الغاشية .. [3]

3. قال الفيرزآبادي رحمه الله تعالى في تفسيره: ومن الأمور الموجبة للغلط أن يمتهن العلم بابتذاله إلى غير أهله, كما اتفق في علم الطب, فإنه كان في الزمن القديم: حكمة موروثة عن النبوة , فهزل حتى تعاطاه بعض سفلة اليهود, فلم يتشرفوا به بل رذل بهم . [4]

4. قال الشاطبي - رحمه الله تعالى - : كثر من يدعي العلم ويتجاسر على الفتوى فيه . فلو فتح لهم باب فى مخالفة المذهب لاتسع الخرق على الراقع وهتكوا حجاب هيبة المذهب وهذا من المفسدات التى لا خفاء بها .. إذ قل الورع والديانة من كثير ممن ينتصب لبث العلم والفتوى . فلو فتح لهم هذا الباب لانحلت عرى المذهب بل جميع المذاهب .[5]

5. قال أبو عمرو بن الصلاح – رحمه الله تعالى - : فمن انتصب في منصب الفتيا وتصدى لها وليس على صفة واحد من هذه الأصناف الخمسة فقد باء بأمر عظيم ألا يظن أولئك أنهم مبعوثون ليوم عظيم . ومن أراد التصدي للفتيا ظانا كونه من أهلها فليتهم نفسه وليتق الله ربه تبارك الله وتعالى ولا يجد عن الأخذ بالوثيقة لنفسه والنظر لها . ويحرم التساهل في الفتوى، ومن عرف به حرم استفتاؤه، فمن التساهل: أن لا يتثبت، ويُسرِع بالفتوى قبل استيفاء حقِّها من النظر والفكر .[6]

6. قال ابن رجب - رحمه الله تعالى - : وقد ابتلينا بجهلة من الناس يعتقدون في بعض من توسع في القول من المتأخرين أنه أعلم ممن تقدم. فمنهم من يظن في شخص أنه أعلم من كل من تقدم من الصحابة ومن بعدهم لكثرة بيانه ومقاله .. وهذا من أقبح الخصال وأرداها. وربما نسب من كان قبله من العلماء إلى الجهل والغفلة والسهو فيوجب له حب نفسه وحب ظهورها إحسان ظنه بها وإساءة ظنه بمن سلف ..وما أحسن قول أبي حنيفة وقد سئل عن علقمة والأسود أيهما أفضل. فقال واللَه ما نحن بأهل أن نذكرهم فكيف نفضل بينهم .[7]

7. قال الحسين بن المنصور اليمني ت 1050هـ : لا ينتصب للدرس إذا لم يكن أهلاً له.. وعن الشبلي: من تصدر قبل أوانه فقد تصدى لهوانه. . فإنه متى لم يكن أهلاً استهزئ بحاله وانتقص به، ولا يرضى ذلك لنفسه أريب ولا يتعاطاه مع الغنا عنه لبيب. . وقيل لأبي حنيفة رضي الله عنه: في المسجد حلقة ينظرون في الفقه؛ فقال ألَهُمْ رأس؟ قالوا: لا، قال: لا يفقه هؤلاء أبداً.

ولبعضهم في تدريس من لا يصلح:

تصدر للتدريس كل مهوِّس ... جهولٍ يسمى بالفقيه المدرس

فحق لأهل العلم أن يتمثلوا ... ببيت قديم شاع في كل مجلس

لقد هزُلت حتى بدا من هزالها ...كُلاها وحتى سامها كل مفلس[8]

8. قال الصيمري والخطيب: قلَّ من حرص على الفتيا، وسابق إليها، وثابر عليها، إلا قلَّ توفيقُه، واضطرب في أموره، وإن كان كارهاً لذلك، غير مؤثر له ما وجد عنه مندوحة، وأحال الأمر فيه على غيره، كانت المعونة له من الله أكثر، والصلاح في جوابه أغلب.[9]

9. قال ابن الجوزي - رحمه الله تعالى - : وكم رأينا مبرزاً في علم القرآن أو في الحديث أو في التفسير أو في اللغة لا يعرف مع الشيخوخة معظم أحكام الشرع .. وقد غمني في هذا الزمان أن العلماء لتقصيرهم في العلم صاروا كالعامة، وإذا مر بهم حديث موضوع قالوا قد روي.[10]

10. وقال الزاهد أبو محمد إسحاق بن أحمد العلثي- رحمه الله تعالى – مخاطباً مفتياً بغير علم : وترى كل من أنكر عليك نسبته إلى الجهل ، ففضل الله أُوتيته وحدك ؟ وإذا جَهَّلت الناس فمن يشهد لك أنك عالم؟ ومن أجهل منك، حيث لا تصغي إلى نصيحة ناصح ؟ وتقول: من كان فلان، ومن كان فلان. من الأئمة الذين وصل العلم إليك عنهم، من أنت إذاً ؟ فلقد استراح من خاف مقام ربه، وأحجم عن الخوض فيما لا يعلم، لئلا يندم. فانتبه يا مسكين قبل الممات، وحَسِّن القول والعمل، فقد قرب الأجل. [11]

11. وقال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله تعالى - : هؤلاء المتأخِّرون من الخلافيين ونحوهم من المتفقهة أقل الناس علماً بالحديث وأبعدهم عن ضبطه ومعرفته , ولعل أحدهم أو أكثرهم لا يعرفون مظان طلب الأحاديث , ولا حملها ونقلها , ولا يميزون بين أجناسها وأنواعها وأدنى دليل على ذلك مافي كتبهم من الأحاديث التي أجمع أهل الحديث على أنه ليس لها أصل عن النبي صلى الله عليه وسلم , فتارةً يجعلون الفتوى حديثًا , وتارةً تكون الكلمة محفوظة عن بعض الفقهاء , أو بعض السلف , فيجعلونها مرفوعةً إلى النبيصلى الله عليه وسلم , وتارة يخلطون بالحديث زيادات ليست منه , وذلك لأنهم لم يتلقوا الأحاديث ممن ضبطها وأحكمها , وإنما غايةُ المبرِّز منهم أن يجده في بعض كتب الفقه ولا يعرف من أين نقله ذلك المصِّنف . [12]

12. وقال ابن القيم - رحمه الله تعالى - : فلعمر الله لا يقبل ذلك من كل من نصب نفسه للفتيا حتى يكون عالما بمأخذ صاحب المذهب ومداركه وقواعده جمعا وفرقا، ويعلم أن ذلك الحكم مطابق لأصوله وقواعده .. ومن أفتى الناس وليس بأهل للفتوى فهو آثم عاص ، ومن أقره من ولاة الأمور على ذلك فهو آثم أيضا . وكان شيخنا رضي الله عنه شديد الإنكار على هؤلاء ، فسمعته يقول : قال لي بعض هؤلاء : أجعلت محتسبا على الفتوى ؟ فقلت له : يكون على الخبازين والطباخين محتسب ولا يكون على الفتوى محتسب ؟ [13]

13. وفي : معيد النعم للسبكي- رحمه الله تعالى - : 63 و73 و82 : ولبعضهم :

إن الــــذي يـــروي ولــكــنــه *** يـجــهــل ما يــروي وما يـكتـب

كــصخــرةٍ تنبــع أمــواهــــــــها *** تسـقي الأراضـي وهي لا تشرب

وقال بعض الظرفاء في الواحد من هذه الطائِفة : إنه قليل المعرفة والمخبرة يمشي ومعه أوراق ومِحبرة ؛ معه أجزاء يدورُ بها على شيخ وعجوز , لا يعرف ما يجوز مما لا يجوز .

14. وقال المفسر محمود الآلوسي - رحمه الله تعالى - عن هؤلاء الجهال ، مذكِّراً نفسه بمنّضة الله عليه : قدح زند مسكنته فأوري وهو من الجهال وقد دلت الآثار أن من إمارات الساعة إفتاء من ليس سوى بز الجهل بضاعة ولا شك أن قيام الساعة قريب فوقوع مثل ذلك غير عجيب وإلا فبين أهل الصدر الأول السادة الأمجاد كانت لا تمهر فتاة الإفتاء إلا بنقد الاجتهاد:

فتراخى الأمر حتى أصبحت ... هملاً يطمع فيها من يراها

ولست أقول هذا من نفس واجدة ؛ لا والذي شقهن خمساً من واحدة ، كيف وأنا أحمد الله تعالى على أن خلصني من نصب منصب الإفتاء وشغلني برشف رضاب فتاة التدريس في الإصباح والإمساء وأنار ليلي بتوقد وجنات ليلى الدقائق ومن على سرح فكري برياض اللطائف وجنات الحقائق ..و أني لفي نعمة من فضل ربي عز شأنه جليلة عظيمة يحق لي أن أقول غير مبال بحسود جهول:

سهري لتنقيح العلوم الذلي ... من وصل غانية وطيب عناق

وتمايلي طرباً لحل عويصةٍ ... في الدرس ابلغ من مدامة ساق[14]

15. وقال الشيخ محمد بن إبراهيم ل الشيخ - رحمه الله تعالى - : وكانت فتنة الجهال وأرباب الكسل عظيمة ، ومفضية إلى أن تبقى البراهين الشرعية ليس لها بين الأمة قيمة ، ومؤدية إلى تضليل الأمة، وفتح باب غث الرخص .[15]
16. وقال فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله تعالى - : إن من أكبر الجنايات أن يقول الشخص عن شيء إنه حلال وهو لا يدري ما حكم الله فيه، أو يقول عن الشيء إنه حرام وهو لا يدري عن حكم الله فيه . وإن كثيرًا من العامة يفتي بعضهم بعضًا بما لا يعلمون ..وإن بعض العامة يجني جناية أخرى فإذا رأى شخصًا يريد أن يستفتي عالمًا يقول له هذا العامي لا حاجة أن تستفتي، هذا أمر واضح، هذا حرام مع أنه في الواقع حلال .. وهذه جناية منه على شريعة الله، وخيانة لأخيه المسلم حيث أفتاه بدون علم . أرأيتم لو أن شخصًا سأل عن طريق بلد من البلدان، فقلت الطريق من هنا وأنت لا تعلم أفلا يعد الناس ذلك خيانة منك؟ فكيف تتكلم عن طريق الجنة وهو الشريعة التي أنزل الله وأنت لا تعلم عنها شيئًا؟!.. وليت هؤلاء القوم يقتصرون على نسبة الأمر إليهم لا بل تراهم ينسبون ذلك للإسلام فيقولون: الإسلام يرى كذا !! وهذا لا يجوز إلا فيما علم القائل أنه من دين الإسلام .[16]




الْفَتْوَى بِغَيْرِ عِلْمٍ

وَأَثَرُهَا عَلَى الْمُجْتَمَعِ

راشد بن عبدالرحمن بن رِدْن البـِداح

معلم بمدرسة الإمام محمد بن سعود الثانوية بمحافظة الزلفي

وخطيب جامع ابن عثيمين -رحمه الله تعالى –


--------------------------------------------------------------------------------

( [1] ) باختصار وتصرف من التعالم وأثره على الفكر والكتاب( ص 9 – 11 )

( [2] ) مواهب الجليل في شرح مختصر الشيخ خليل - (ج 17 / ص 40)

( [3] ) إبطال الحيل لابن بطة - (ص 38)

( [4] ) بصائر ذوي التمييز - (ج 1 / ص 30).

( [5] ) الموافقات - (ج 3 / ص 146)

( [6] ) آداب الفتوى والمفتي والمستفي - (ص 17)

( [7] ) فضل علم السلف على الخلف - (ص 5)

( [8] ) آداب العلماء والمتعلمين - (/ ص 9)

( [9] ) آداب الفتوى والمفتي والمستفتي - (ص 1)

( [10] ) صيد الخاطر - (ج 1 / ص 53)

( [11] ) ذيل طبقات الحنابلة - (ج 1 / ص 269)

( [12] ) تنبيه الرجل العاقل لابن تيمية - رحمه الله تعالى - ( 2/534 )

( [13] ) إعلام الموقعين عن رب العالمين - (5 / 79)

( [14] ) غرائب الاغتراب الآلوسي (ج 1 / ص 29)

( [15] ) فتاوى ابن إبراهيم - (ج 6 / ص 38)

( [16] ) كتاب العلم للعثيمين - (ص 84)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nooro.yoo7.com
 
الفتاوى بدون علم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
النورانى .روحانى .تعليمى  :: العلم والمجتمع فى هذا الزمان :: المجتمع واثره فى هذا الزمان-
انتقل الى: